الأربعاء، 13 مايو 2009

عقيدة الولاء والبراء بين سندان عمرو خالد ,ومطرقة الاخوان !! 1

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره … ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له .. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وبعد .(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)(المائدة:51) يقول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه معلقاً على هذه الآية .. فيحذر أحدكم أن يكون يهوديا أو نصرانيا وهو لا يشعر بهذه الآية .ويعلق شيخ المفسرين الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى فيقول : (( إن من تولاهم ونصرهم علي المؤمنين فهو من أهل دينهم وملتهم .. ))وقال الإمام القرطبي في قوله سبحانه (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )قال: أي من يناصرهم على المسلمين فحكمه حكمهم في الكفر والجزاءقال تعالي وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ) (البقرة:120) انتبه أيها الحبيب : فإن الذي يخبر بذلك هو الله رب العالمين الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ، والذي يعلم ما كان وما هو كائن وما سيكون (أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (الملك:14) وتدبر معي جيداً قول الله تعالى في سورة آل عمران :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقاً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (100) وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (آل عمران:101)هو قول الله جل وعلا في سورة الأنفال :(وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) (لأنفال:73) أي إن لم تجانبوا الكفار وتتميزوا عن المشركين وتوالوا المؤمنين تقع فتنة في الأرض بالتباس الأمر على كثير من الناس فيقعون في حيرة التمييز بين الحق والباطل .هو قول الله تعالي في سورة آل عمران :(لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ) (آل عمران:28) يقول ابن جرير في قوله تعالي : (ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ ) يعني قد بريء من الله وبريء الله منه بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر .( إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ) أي إلا إذا كان المسلم مغلوباً على أمره مقهوراً لهم لا يقدر علي إظهار عداوتهم فيضطر إلي أن يظهر لهم الرضا بلسانه أما قلبه فهو مطمئن بالإيمان .. ممتلئ بالعداوة والبغضاء لأعداء الرحمن .وأختم بقول الله تعالي في سورة الممتحنة :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقّ) (الممتحنة: من الآية1)ومن الأدلة النبوية علي تحريم موالاة الكافرين ووجوب موالاة المؤمنين عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه و سلم) قال : (( أوثق عُرَى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله )) 1وعن أبى أمامة مرفوعاً(من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ))2وفي الحديث الصحيح أن جريراً رضى الله عنه قال : (( أتيت النبي (صلى الله عليه و سلم) وهو يبايع فقلت : يا رسول الله أبسط يدك حتى أبايعك واشترط علىّ فأنت أعلم ، فقال النبي (صلى الله عليه و سلم) : أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤتى الزكاة وتنصح لكل مسلم ، وتبرأ من الشرك))3 ولقد كان مفهوم الولاء والبراء ناصعاً واضحاً في حس أصحاب النبي وحولوه على أرض الواقع إلى صورة مشرقة لا مثيل لها ، بل وقد تقف الكلمات أما وصفها خجلي !!والمؤمن الحق يجعل حُبَّه لله وبُغضَهُ لله فإن ذلك أوثقُ عرى الإيمان, فعن ابن عباس رضي الله عنهماأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله" ذكره السيوطي في "الجامع الصغير" (ص 1-69) وقال الألباني – رحمه الله – حديث حسن. انظر "الصحيح الجامع" (ص 2-343).وبعد هذا التعريف الموجز لقضية من أخطر قضايا العقيدة,أقول: إن هذه القضية غير واضحةٍ في دعوة الإخوان وإليك البيان:نقل محمود عبد الحليم – وهو من أعمدتهم – ما سمعه بنفسه من محاضرة الشيخ حسن البنا : قوله:"فأقرر إن خصومتنا لليهود ليست دينية؛ لأن القرآن حضَّ على مصافاتهم ومصادقتهم, والإسلامُ شريعةٌ إنسانيةٌ قبل أن يكون شريعةً قوميةً, وقد أثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم اتفاقاً (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) سورة العنكبوت, الآية: 46. وحينما أراد القرآن الكريم أن يتناول مسألة اليهود تناولها من الوجهةِ الاقتصادية! والقانونية!! " [2].والجواب عليه:سئل الإمام عبد العزيز بن باز : فيمن يقول: "إن خصومتنا مع اليهود ليست دينية وقد حث القرآن على مصافاتهم ومصادقتهم".فقال :: "هذه مقالة خبيثة, اليهود من أعدى الناس للمؤمنين هم أشد الناس عداوة للمؤمنين من الكفار كما قال الله تعالى: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ) سورة المائدة, الآية: 82., فاليهود والوثنيون هم أشد الناس عداوة للمؤمنين وهذه المقالة مقالة خاطئة ظالمة قبيحة منكرة" [3].وسُئل العلامة صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء حفظه الله: ما تقول فيمن يقول: "إن خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم؟".فقال – حفظه الله -: "هذا الكلام فيه خلط وتضليل, اليهود كفار وقد كفرهم الله – تعالى – ولعنهم قال تعالى: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ) سورة المائدة, الآية: 78.وقال عليه الصلاة والسلام: " لعنة الله على اليهود والنصارى " البخاري (425) ومسلم (531 .فعداوتنا لهم دينية, ولا يجوز لنا مصادقتهم, ولا محابتهم لأن القرآن الكريم نهانا عن ذلك[4].وفي تاريخ 5/9/1948 م بمدينة الإسماعيلية احتفل الإخوان المسلمون بمرور عشرين عاماً على إنشاء الجماعة, وفي هذا الحفل خطب الشيخ البنا : خطبةً قال فيها: "وليست حركة الإخوان موجَّهة ضد عقيدة من العقائد أو دين أو طائفة من الطوائف, إذ أن الشعور الذي يهيمن على القائمين بِها أن القواعد الأساسيَّة للرسالات جميعاً قد أصبحت مهددة الآن بالإلحادية وعلى الرجال المؤمنين بِهذه الأديان أن يتكاتفوا ويوجِّهوا جهودهم إلى إنقاذ الإنسانية من هذا الخطر, ولا يكره الإخوان المسلمون الأجانب النُّزلاء في البلاد الإسلامية ولا يضمرون لهم سوءاً, حتى اليهود المواطنين لم يكن بيننا وبينهم إلا العلائق الطيبة" [5].فانظر أخي إلى قوله :: "إن الإخوان لا يكرهون أحداً وحتى اليهود" فأين البغض في الله الذي يجب ألَّا يخلو منه قلب مسلم؟ وإذا لم نبغض اليهود فمن نبغض إذاً؟!وقال الإخوان المسلمون في بيان لهم مؤرخ في 30 ذي القعدة 1415هـ "وموقفنا من إخواننا المسيحيين في مصر والعالم العربي موقف واضح وقديم ومعروف لهم ما لنا وعليهم ما علينا وهم شركاء في الوطن, وأخوةٌ في الكفاح الوطني الطويل لهم كل حقوق المواطن المادي منها والمعنوي, المدني منها والسياسي, ومن قال غير ذلك فنحن براء منه ومما يقول ويفعل" [6] .والحاصل – أخي – أن الولاء والبراء صار واضحاً عند أفراد هذه الجماعة, وكذلك ترك الغيرة على العقيدة والتحمس صار واضحاً لا شك فيه, بحيث يتم تقريب من كان في صفِّ الجماعة ولو كان فاسد العقيدة, ويتم إبعاد من كان خارج صفوفهم, ولو كان من أشدِّ أنصار عقيدة السلف, والدليل قول جاسم بن مهلل الياسين وهو من شيوخ جماعة الإخوان: "بل دعوة الإخوان ترفض أن يكون في صفوفها أي شخص ينفر من التقيّد بخططهم ونظامهم, ولو كان أروع الدعاة فهماً للإسلام وعقيدته, وأكثرهم قراءة للكتب ومن أشد المسلمين حماسة وأخشعهم للصلاة" رحم الله شيخ الإسلام حيثُ قال عن العلماء المربين: "وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهداً بموافقته في كل ما يريده, وموالاة من يواليه ومعاداة من يعاديه, بل هذا من جنس فعل جنكيز خان وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقاً والياً, ومن خالفهم عدوّا بغيضاً".وقال أيضاً: "والواجب عليهم أن يكونوا يداً واحدة مع المحق على المبطل, فيكون المعظَّمُ عندهم من عظَّمه الله ورسوله والمقدم عندهم من قدَّمه الله ورسوله"الولاء والبراء في الإسلام من مفاهيم عقيدة السلف للقحطاني (ص 135-136).[2] "أحداث صنعت التاريخ" لعبد الحليم محمود (1/409-410).[3] انظر "كتاب العواصم والأجوبة السلفية" (ص 48) و"الردود الجلية" لليافعي.[4] انظر "الأجوبة المفيدة" (ص 38-40) للشيخ الفوزان جمع الحارثي.[5] "قافلة الإخوان" للسيسي. وهو من أعمدتهم (1/211).[6] انظر مجلة المجتمع العدد (1149).[7] "للدعاة فقط" (ص 122) لجاسم المهلل, وهذا الكتاب رد عليه أحمد العجمي بما لا مزيد عليه.[8] "الفتاوى" الجزء الثامن.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية